حمية قصور الغدة الدرقية والعلاج الطبيعي لها

د.أكس

قصور الغدة الدرقية هي حالة تكون بها الغدة الدرقية غير نشطة و لا تصنع أو تطلق الهرمونات الدرقية كما ينبغي. الغدة الدرقية عادة ما تطلق هرمونات هامة تسير خلال مجرى الدم لتصل إلى مستقبليها بجميع أجزاء الجسم. لذلك أي اضطراب بوظيفة الغدة الدرقية قد تسبب مشاكل صحية كثيرة و ملحوظة و منتشرة بالجسم على مدى واسع.

 

   حمية قصور الغدة الدرقية

وفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية، ١٢٪ من الأمريكيين سوف يصابون بمشكلة بالغدة الدرقية بمرحلة ما من حياتهم. 1  بعض التقديرات تقترح نسبة تصل إلى ٤٠٪ من السكان يعانون على الأقل من مستوى من مستويات قلة النشاط بالغدة الدرقية. النساء – خاصة كبيرات السن – هم المجموعة الأكثر عُرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية. الأشخاص الأكبر سنا أو لديهم أمراض، على سبيل المثال – بجهاز المناعة  مثل السكري من الدرجة الأولى، التهاب المفاصل الروماتويدي و مرض حساسية القمح– أيضا عُرضة بدرجة أكبر.

ما هي أكثر الأعراض انتشارا لقصور الغدة الدرقية؟ تغيرات بأيضك، وظائف القلب، الهضم، الطاقة، الشهية، النوم و المزاج المتقلب .. حتى نمو شعرك (تسبب جفاف الشعروسقوطة) ، البشرة (شحوب البشرة وجفافها) و الأظافر جميعها يمكن أن تكون بسبب قصور الغدة الدرقية. 2

ومع ذلك، التشخيص بمرض قصور الغدة الدرقية ليس شيئًا قاتلًا! هناك الكثير من الطرق لعلاج قصور الغدة الدرقية بشكل طبيعي من خلال تغيير النظام الغذائي و غيرها من العلاجات الطبيعية. بالأسفل ستجد كيفية بداية رحلتك.

 

قصور الغدة الدرقية في مقابل فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع بقاعدة رقبتك، أحيانا يتم توصيفها بأنها شكل الفراشة. بطريقة أو أخرى، غدتك الدرقية متصلة بكل عضو في نظام جسمك. قصور الغدة الدرقية و فرط نشاطها هما الحالتان اللتان لا تعمل الغدة الدرقية بهما كما ينبغي و قد تسبب أعراض في جميع أجزاء الجسم.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية

عندما تنتج أكثر من اللازم من هرمون الغدة الدرقية، قد تكون مصابا بفرط نشاط الغدة الدرقية. بعضا من أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية تشمل مرض جويتر (جرافز)، تورّم الغدة الدرقية أو العقيدات على الغدة الدرقية. 3

الأعراض التي قد يميزها طبيبك بأنها بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية تشمل:

  • فقد الوزن بدون سبب
  • تساقط أو ترقق الشعر
  • القلق و الرعشة
  • ضربات القلب السريعة
  • حركة أمعاء أسرع من الطبيعي
  • التهاب و حكة بالجلد

 

إذا لم تُشخص بتلك الأعراض، فإن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية قد يفقدون كثافة عظامهم والتطور لعدم إنتظام في ضربات القلب، مما يزيد من خطورة إصابتهم بالسكتة الدماغية.

هناك أدوية توصف كثيرا لتحديد نشاط الغدة الدرقية. قد يُنصح أيضا بالجراحة كحل أخير لإزالة جزء أو كل الغدة الدرقية. مما يستحق البحث موضوع طرق لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية طبيعيا، مثل إزالة مسببات الالتهاب من حميتك و الاستفادة من المكمّلات الغذائية لدعم الغدة الدرقية و يمكن للأحماض الدهنية الأساسية المساعدة وإحداث فرق كبير.

 

قصور الغدة الدرقية

هو عكس نشاط الغدة الدرقية  ، أي”غدة درقية تعمل بنشاط أقل من اللازم”. إن كان جسدك يعاني من قصور الغدة الدرقية، فأنت غالبا ما تعاني من أعراض مثل:

  • الإرهاق
  • اضطرابات المزاج (مثل الاكتئاب)
  • تساقط الشعر
  • اكتساب الوزن
  • الإمساك
  • تشقق الجلد
  • تضخم الغدة الدرقية

 

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو (اضطراب الغدد الصمّاء المناعي الذاتي)، الحمية منخفضة اليود، التعرُّض للإشعاع و عدة عوامل أخرى قد تساهم بالإصابة بقصور الغدة الدرقية. الأشخاص المُعرّضين للإصابة بأمراض الغدة الدرقية يجب عليهم تجنُّب التعرُّض للإشعاعات بقدر الإمكان مثل الأشعة السينية أو علاجات الأسنان.

لا يوجد علاج لتشخيص قصور الغدة الدرقية، و لكن قد يكون هناك طرق لزيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية طبيعيا من خلال الغذاء.

يشير الطب التقليدي عموما إلى أقراص Synthroid (حبوب هرمون الغدة الدرقية المصطنع) لتؤخذ يوميا لبقية حياة الشخص.

الخطوة الأولى بالعلاج الطبيعي لقصور الغدة الدرقية هي تجنب مسببات اختلال وظيفة الغدة الدرقية، مثل الالتهاب، الاستخدام المُفرط للأدوية، نقص المغذّيات و التغييرات الهرمونية بسبب التوتر. حمية قصور الغدة الدرقية تُمنع الأطعمة التي قد تسبب الالتهاب و ردود أفعال مناعية و بدلا منها تقوم بالتركيز على الأطعمة التي تساعد بعلاج الجهاز الهضمي، تعيد توازن الهرمونات و تُقلّل الالتهاب.

قبل أن أناقش العلاج الطبيعي لقصور الغدة الدرقية و حميتها، عليك أولا أن تفهم كلا من الأسباب المُحتملة لقصور الغدة الدرقية و كذلك الأعراض.

٩ أسباب لقصور الغدة الدرقية

١.الاضطرابات الالتهابية للغدة الدرقية

السبب الأكثر شيوعا لقصور الغدة الدرقية بالدول المُتقدّمة هي حالة تدعى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. و هو اضطراب الغدد الصمّاء المناعي الذاتي و الذي يحدث عند التهاب الغدة الدرقية. عند إصابة شخص بمرض هاشيموتو، يبدأ جسمه تدريجيا بمهاجمة نفسه بإنتاج أجسام مضادة تحاول تدمير الغدة الدرقية. 4

لماذا يحدث ذلك؟ الجهاز المناعي بالخطأ يعتقد أن خلايا الغدة الدرقية ليست جزءا من الجسم، لذلك يحاول إزالتها قبل أن تُسبب تلف و مرض. المشكلة أن هذا يُسبب التهاب واسع الانتشار، و الذي يمكنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات المختلفة. وفقا لدكتورداتيس خرازيان ٩٠٪ من الأشخاص ذوي القصور بالغدة الدرقية مصابين بهاشيموتو و الذي يؤدي لالتهاب الغدة الدرقية بمرور الوقت، و لكن هذا ليس السبب الوحيد لقصور الغدة الدرقية.

 

٢. التغذية السيئة (خاصة التي تفتقر إلى اليود و السيلينيوم)

الحمية منخفضة العناصر الغذائية الغنية، خاصة اليود و السيلينيوم (و التي هي معادن هامة لوظيفة الغدة الدرقية)، ترفع من مخاطر اضطرابات الغدة الدرقية. الغدة الدرقية تحتاج لكلا من اليود و السيلينيوم لإنتاج مستويات كافية من الهرمونات الدرقية. 5 هذه العناصر الغذائية تلعب أيضا أدوار وقائية بالجسم. على سبيل المثال: نقص السيلينيوم الشديد يرفع من حدوث التهاب الغدة الدرقية لأن نقص السيلينيوم يوقف نشاط مضاد أكسدة قوي جدا بالجسم يسمي بالجلوتاثيون.، و الذي بطبيعته يسيطر على الالتهاب و يحارب الأكسدة. 6

٣. اختلال الهرمونات

ببعض الحالات النادرة، لأن الغدة النخامية تنتج هرمون يُسمي هرمون “تحفيز الغدة الدرقية TSH” -والذي يتحكّم بمستويات الهرمونات التي يتم ضخها من الغدة الدرقية- فأي مشكلة بالغدة النخامية قد تسبب تغييرات بوظيفة الغدة الدرقية. 7

 

٤. التهاب الأمعاء (متلازمة الأمعاء المتسربة) ( زيادة نفاذية جدار الأمعاء )

البيئة الغير صحية بالأمعاء قد تساهم بنقص المغذيات و ترفع من نشاط المناعة الذاتية بالجسم. تؤدي حساسيات الأطعمة مثل  حساسيات الجلوتين و الألبان إلى التهاب الأمعاء . هناك أسباب أخرى لتلف الأمعاء مثل ارتفاع مستوى الضغط العصبي ، زيادة السموم من الأغذية و البيئة و اختلالات البكتيريا. عند حدوث الأمعاء المتسربة، الجزيئات الصغيرة و التي بطبيعتها تكون مُحاصرة داخل الأمعاء تبدأ بالتسرّب إلى مجرى الدم من خلال فتحات صغيرة بالقناة الهضمية، و التي تخلق مناعة ذاتية بشكل منتظم و مجموعة من الأعراض السلبية.

٥. الچينات

برغم عدم انتشارها بشكل كبير، فإن المواليد الجدد في بعض الأحيان يولدون باختلال وظيفي بالغدة الدرقية، حالة چينية تسمى قصور الغدة الدرقية الخلقي. أظهرت بعض الأدلة أن الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية إن كان لديهم فرد قريب بالعائلة مصاب بمرض بالمناعة الذاتية. و لكن وفقا للمعهد الوطني للصحة NIH، أرجحية قصور الغدة الدرقية الخلقي منذ الولادة منخفض للغاية و فقط هناك مولود من كل ٤٠٠٠ مولود يولد بخلل بالغدة الدرقية. 8

 

٦. الحمل

أثناء أو بعد الحمل)  برغم عدم معرفة السبب بالتحديد) بعض السيدات يبدأن بإنتاج مستويات عالية للغاية من هرمونات الغدة الدرقية، يليها انخفاض سريع جدا. هذه الحالة تُعرف بالغدة الدرقية بعد الولادة. تختفي الأعراض غالبا خلال ١٢-١٨ شهر و لكن يمكن أيضا أن تؤدي إلى قصور دائم بالغدة الدرقية.

 

٧. التفاعلات بين أدوية محددة

هناك أدوية محددة يبدو أنها تؤدي في كثير من الأحيان إلى تطوّر حالة قلة نشاط الغدة الدرقية.

الأكثر انتشارا منها أدوية علاج السرطان، المشاكل القلب و الأمراض النفسية.

٨. المستويات العالية للضغط العاطفي

يؤثر التوتر على الهرمونات و معروف أنه يُزيد حالة الالتهاب سوءا. التوتر يمكنه أن يرفع مستويات الكورتيزول و الأدرينالين، مما يعوق وظيفة الناقل العصبي و يزيد سوء أعراض مرض الغدة الدرقية. هذه الأعراض تشمل انخفاض مستويات الطاقة، سوء المزاج، قلة التركيز، اضطراب الشهية و اكتساب الوزن و عدم القدرة على الحصول على نوم مريح. 9

 

٩. الكسل و قلة ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة و الحمية الصحية ضروريان للتحكم بالقلق المزمن و إدارة الوظائف العصبية المتصلة بالهرمونات. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام عادة يحصلون على نوم أفضل، يتعاملون بشكل أفضل مع التوتر و يستطيعون الثبات أكثر على الوزن الصحّي، و التي جميعها تقلل بعضا من أكبر عوامل الخطر و الأعراض المرتبطة بقصور الغدة الدرقية.

 

أعراض قصور الغدة الدرقية

تعتبر الدرقية “غدة أساسية”. بالإضافة لإنتاج هرمونات ضرورية، فإنها تساعد بالتحكم بعملية تحويل العناصر الغذائية من الطعام إلى طاقة يمكن استخدامها و التي يعمل بها الجسم. و لأن الغدة الدرقية تلعب دور أساسي بتمثيلك الغذائي، أي خلل يمكن أن يؤثر تقريبا على كل أجزاء الجسم، و ذلك يشمل مستويات طاقتك و قدرتك على حرق السعرات

الهرمونات الرئيسية التي تنتجها الغدة الدرقية يمكنها أيضا أن تساعد الكبد على تكسيرالكوليسترول الذي يدور بمجرى الدم. يمكن للغدة الدرقية أيضا أن تحفّز الإنزيمات اللازمة للسيطرة على مستويات الدهون الثلاثية؛ و هذا هو سبب أن أي تغيرات بوظيفة الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قلبية.

من التأثيرات الملحوظة أيضا لقصور الغدة الدرقية المزاجية و بطء الأيض. و من الأساسي أنه عنما تكون غدتك الدرقية تعمل بنشاط أقل، فإن أيضك سيبطئ، و الذي قد يؤدي إلى شعورك الدائم بالإرهاق أو المعاناة لمحاولة عدم اكتساب وزن زائد.

مزاجك بشكل خاص يجعلنا نشك بتغيرات بمستويات الهرمونات، لذلك بعض الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يصابون الاكتئاب، القلق، صعوبة الحصول على نوم جيد و ضعف المناعة. الغدة الدرقية  تنظم الرسائل الكيميائية و التي تدعى الناقلات العصبية، و التي تتحكم بعواطفك و بالإشارات العصبية. هذا هو سبب أن الغدة الدرقية الغير متزنة قد تع

ني تغيرات عنيفة بمزاجك ببعض الأوقات.

بعضا من أكثر العلامات التحذيرية لقصور الغدة الدرقية تشمل: 10

  • الإجهاد
  • الاكتئاب و القلق
  • اكتساب الوزن
  • العقم
  • تضخم الغدة الدرقية (عقيدات بقاعدة الرقبة، يصحبها في بعض الأحيان ضيق بالحلق، سعال أو تورّم)
  • الشعور بالبرد
  • الإمساك
  • ضعف و آلام بالعضلات
  • خشونة و تورّم بالمفاصل
  • تساقط الشعر
  • جلد جاف و متشقق
  • صعوبة بالتنفس
  • تغيرات بالدورة الشهرية
  • تكرار الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا بسبب ضعف المناعة

لمعرفة إن كنت مصابا بقصور بالغدة الدرقية، سوف يُجري طبيبك تحليلا للدم لفحص مستويات الهرمونات المعروفة ب T4 (الثيروكسين) و TSH (هرمون تحفيز الغدة الدرقية). يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية عندما يكون مستوى TSH مرتفعا. ببعض الأوقات، قد يكون TSH مرتفع، و لكن الغدة الدرقية لا زالت تنتج هرمونات كافية. هذه الحالة يشار إليها بقصور الغدة الدرقية تحت المرضي (أو المُعتدل).

قصور الغدة الدرقية المعتدل عادة هو المرحلة المبكّرة. يمكن أن تصل لقصور بالدرقية إن لم يتم إتباع حمية لقصور الغدة الدرقية و عمل تغييرات بأسلوب الحياة. إن لم يتم تصحيح هذه الحالة، قد يحدث ردود أفعال شديدة للمناعة الذاتية – هذا قد يؤدي إلى مشاكل أسوأ مثل خلل بوظائف المخ، عقم، حمل غير صحّي، سِمنة، مضاعفات بالقلب و آلام بالمفاصل.

ببعض الحالات، الأشخاص ذوي الانخفاض الشديد بنشاط الغدة الدرقية قد يقعون بما يُعرف بغيبوبة الوذمة المخاطية، تتميز بانخفاض الحالة العقلية، انخفاض حرارة الجسم و بطء العديد من الأعضاء الداخلية. إن كنت أنت أو شخصا تعرفه لديه مشاكل بالغة بالغدة الدرقية و بدأ بإظهار كسل أو خدر شديد، فلتطلب الرعاية الطبية الطارئة فورا.

غيبوبة الوذمة المخاطية نادرة الحدوث و تحدث أكثر غالبا بكبار السن من السيدات، خاصة بشهور فصل الشتاء. عامةً، هي نتيجة لقصور الغدة الدرقية الذي لم يتم تشخيصه أو معالجته و قد تكون قاتلة إن تركت دون علاج.

عرض آخر يجب أن تحذر منه ألا و هو عقيدات الغدة الدرقية، تراكم الخلايا داخل الغدة الدرقية، فتصنع نتوء غير طبيعي. معظم عقيدات الغدة الدرقية ليست خطيرة. لكن بعض منها تصبح سرطانية بمرور الوقت. إن ارتاب طبيبك بوجود عقيدات بالغدة الدرقية، يجب أن يقوم بتقييمها لفحص ما إن كان بها خلايا سرطانية.

 حمية قصور الغدة الدرقية

أطعمة لتناولها بحمية قصور الغدة الدرقية

هذه قائمة بأفضل الأطعمة لتناولها بحمية قصور الغدة الدرقية لبدء عملية العلاج:

الأسماك البرية – هذه تمد الجسم بالأحماض الدهنية أوميجا ٣ EPA و DHA، و ا

لهام

ة لتوازن الهرمونات و أداء الغدة الدرقية. التوازن في مستوى الأحماض الدهنية الأوميجا ٣ مع الأوميجا ٦ في حميتك لقصور الغدة الدرقية  يمكنها تقليل الالتهاب و دعم وظيفة عصبية صحية. الأسماك مثل سلمون ألاسكا البري، ماكريل الأطلسي و سردين المحيط الهادي هم بعضا من أفضل مصادر الأوميجا ٣ لزيادة النشاط العصبي و دعم الجهاز المناعي و مزاج صحي. فقط ك

ن حذرا من الأسماك التى يجب أن لا تؤكل و اختر أفضل أصناف متوفرة.

زيت جوز الهند – هذا يمد الجسم بأحماض دهنية متوسطة السلسلة في صورة حم

ض الكابريليك، حمض اللوريك و حمض الكابريك، و الذين يدعمون الأيض الصحي، يزيدون من الطاقة و يحاربون الإجهاد. عنصر أساسي بحمية قصور الغدة الدرقية، زيت جوز الهند و هو زيت سهل الهضم، يغذي الجهاز الهضمي و به خصائص مضادة للميكروبات، للأكسدة و للبكتيريا و التي توقف الالتهاب. زيت جوز الهند يساعد بتحسين المناعة  و يمكنه تحسين وظائف المخ، قدرة التحمل و المزاج و كذلك حفظ توازن مستوى السكر بالدم. 

الأعشاب البحرية – الأعشاب البحرية الجيدة هي بعضا من أفضل المصادر الطبيعية للأيودين و تساعد بمنع القصور الذي  يعوق وظيفة الغدة الدرقية. أنصح بتناول بعضا منها كل أسبوع كجزء من حمية قصور الغدة الدرقية. قم بتجربة الأعشاب البحرية مثل (الكيلب، النوري، الكومبو و الواكامي). يمكنك البحث عن الأصناف المجففة منها بمتاجر الأغذية الصحية و استخدامها بالحساء، مع سمك التونة و بكعكة السمك.

 

 

 

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك – و هذه تشمل الزبادى و اللبن ، لبن زبادي الماعز العضوي، الكومبوكا، الناتو، مخلل الملفوف و غيرها من الخضروات المُخمّرة. كجزء من حميتك لقصور الغدة الدرقية، تساعد البروبيوتكس (البكتيريا المفيدة) على خلق بيئة صحية للغدة عن طريق موازنة بكتيريا الأمعاء. هذا يقلل من متلازمة الأمعاء المتسربة، نقص التغذية، الالتهاب و ردود أفعال المناعة الذاتية.

 

الحبوب ذات البراعم – حبوب الكتان و حبوب الشيا تمد الجسم ب ALA، و هو نوع من دهون الأوميجا ٣ و هو ضروري من أجل توازن الهرمونات و وظيفة الغدة الدرقية. المستويات الكافية من الدهون بحميتك لقصور الغدة الدرقية تدعم المزاج الصحي و وظائف المخ كما أنها تقلل من الالتهاب. تناول الكثير من الدهون الصحية أيضا تساعد باستقرار

مستويات السكر بالدم و كذلك تساعدك بالبقاء بوزن صحي.

 

 

الماء النظيف – يساعد الماء بالترطيب و الهضم كما يمنع الشعور بالإجهاد و المزاجية. لتجنب الإمساك، قلة الطاقة و الرغبة بتناول السكر اشرب على الأقل كوب من الماء كل ساعتين.

 

 

الأطعمة الغنية بالألياف – الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية قد يكون لديهم صعوبات بالهضم، لذلك يجب تناول ٣٠-٤٠ جرام من الألياف يوميا. ليس فقط أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد بصحة الجهاز الهضمي، و لكنها تحسّن أيضا صحة القلب، توازن مستويات السكر بالدم و تدعم الوزن  الصحي عن طريق جعلك تشعر أكثر بالامتلاء. من الطرق السهلة لزيادة المتناول من الألياف تناول خضروات طازجة أكثر، التوت، الفاصوليا، العدس و البذور.

 

 

 

 

 

 

 

المرق  –اللحم أو الدجاج يحتوي على الأحماض الأمينية L-proline و L-glycine، و الذي يمكنه المساعدة بإصلاح بطانة الجهاز الهضمي و تحسين قصور الغدة الدرقية. مرق العظام يحتوي أيضا على كمية هائلة من المعادن التي تغذي الجهاز الهضمي و تمنع النقص بالكالسيوم، الماغنيسيوم، الفوسفور و السليكون. اتضح أن مرق العظام يساعد بالشفاء من حساسية الأطعمة، تحسين الطاقة و يقاوم الإجهاد، رفع المناعة و تقليل آلام العضلات و المفاصل.

الخضروات و الفاكهة – لأنها عالية الڤيتامينات، المعادن و مضادات الأكسدة و هي ضرورية لمقاومة ضرر الشقوق الحرة و تقليل الالتهاب. هي غنية بالمغذيات و يجب أن تكوّن حصة كبيرة من الحمية الصحّية حيث أنها تدعم صحة الجهاز الهضمي، وظائف المخ، صحة القلب، توازن الهرمونات و الوزن الصحّي

أطعمة يجب تجنبها بحمية قصور الغدة الدرقية

 

هذه هي الأطعمة التي يجب ألّا تكون بحميتك لقصور الغدة الدرقية:

الأطعمة ((Goitrogen Foods الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية يجب عليهم الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من نوع الخضروات النيئة مثل البروكولي، القرنبيط، الكرنب، اللفت، الصويا و الملفوف و التي قد تؤثر بوظيفة الغدة الدرقية لأنها تحتوي على Goitrigen، و هي جزيئات تُضعف بيريوكسيديز الغدة الدرقية ِ(المسؤل عن إنتاج هرمون الثيروكسين والثريونين بالغدة الدرقية). 11 لتناول هذا النوع من الخضروات، من الأفضل تسويتها بالبخار لمدة ٣٠ دقيقة قبل تناولها و جعل الحصص بحجم معتدل. تسبب هذه الأطعمة خطر أكبر لمن يعانون نقص بالأيودين.

 

 

ماء الصنبور – أغلب ماء الصنبور يحتوي على الفلورين (يسبب اضطراب الغدد الصمّاء) و الكلورين الذي يعيق امتصاص الأيودين. كما ذكرنا من قبل، يجب أن تكون مستويات الأيودين عالية بشكل كافي بحمية أغلب الأشخاص، و لكن هذا لا يعني أن كل الأشخاص قادرين على امتصاص و استخدام جميع المعادن. 12

الجلوتين – معظم الأشخاص الذين لديهم مشكلات بالغدة الدرقية لديهم حساسية تجاه الجلوتين و لديهم مرض حساسية القمح، و هو مرض مناعي ذاتي ينتج عنه حساسية من الجلوتين. الجلوتين موجود بجميع منتجات القمح، الذرة و الشعير. فلتنظر بحرص لملصقات مكونات المنتجات لتجنب أي جلوتين خفي و الذي يختبئ بالعدد من الأطعمة المعبّأة. الحساسيات للجلوتين التي لا يتم تشخيصها تؤدي إلى زيادة الالتهاب، تخلق نقصا بالمغذيات و تزيد المشكلات الهرمونية سوءا.

السكر – يمكن أن يتسبب السكر بتعطيل توازن الهرمونات الضروري للتمثيل الغذائي. الأشخاص الذين يعانون من مشسكلات بالغدة الدرقية لديهم صعوبة بفقدان الوزن. و لأن الغدة الدرقية هي الغدة الأساسية لتوازن الهرمونات و الأيض، من الأفضل تجنّب السكر لأنه قد يساهم باضطراب هرموني، إجهاد، تغيرات مزاجية، تفاقم الاكتئاب و اكتساب الوزن.

منتجات الدقيق المكرر (الدقي
ق الأبيض) – أي أطعمة يتم صناعتها باستخدام كربوهيدرات مكررة، مثل دقيق القمح المُدعم، على سبيل المثال، يؤثر بشكل سلبي على مستويات الهرمونات و قد يساهم باكتساب الوزن. منتجات الدقيق المكرر تشمل الخبز، حبوب الإفطار، المعكرونة و كل المخبوزات. إن أمكن، قم بإزالة أغلب الحبوب من حميتك. أو على الأقل حاول الحد بشكل كبير من كمية المنتجات التي تتناولها المصنوعة من أي نوع من الدقيق باختيار حبوب قديمة كاملة ١٠٠٪ بدلا منه (مثل الكينوا و الحنطة السوداء و غيرها)

العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية

بالإضافة إلى اتباع حمية قصور الغدة الدرقية، استخدم هذه العلاجات الطبيعية الخمسة لتقليل أعراض أو للقضاء على قصور الغدة الدرقية.

الأشواغاندا (٥٠٠ مليجرام يوميا)

الأشواغاندا هو أحد الأعشاب التي تساعد الجسم بالاستجابة للضغط، و يحافظ على مستويات الهرمونات بتوازن أفضل. تساعد بخفض الكورتيزول و توازن مستويات T4. حقيقة، بالتجارب السريرية، تناول الأشواغاندا كمكمّلات لمدة ٨ أسابيع ساعد مرضى قصور الغدة الدرقية بزيادة مستويات هرمون الثيروكسين بشكل كبير، مما قلل من حدة الاضطراب. 13 أيضا، قم بتجربة الأعشاب الأخرى مثل الروديولا، جذور العرق سوس، الچنسنج و الريحان المقدّس ، و التي لها نفس الفوائد.

الأيودين (١٥٠-٣٠٠ ميكروجرام يوميا)

تشير الدراسات إلى أنه حتى كميات صغيرة من مكمّلات الأيودين (٢٥٠ ميكروجرام) تسبب تغييرات طفيفة و لكن أساسية بوظيفة هرمونات الغدة الدرقية بالأشخاص المُعرّضة. 14 إن الحمية الغنية بالأطعمة الكاملة المُحتوية على الأيودين – تشمل السمك، خضروات البحر، البيض، منتجات الألبان النيئة و أعشاب البحر – يمكنها أن تساعد بمنع نقصه.

مكمّلات الأيودين لا يجب تناولها مع مرض هاشيموتو لأن الحصول على كمية كبيرة من الأيودين على المدى الطويل يزيد خطورة الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية. في حين أنه من المستحيل تقريبا الحصول على الكثير من الأيودين بتناول أطعمة صحية متنوعة فقط، إلا أنه أحيانا الأشخاص الذين يتناولون المكمّلات أو كميات كبيرة من الطحالب المجففة و أعشاب البحر قد يتجاوزوا النسبة القصوى التي يُنصح بها و هي ٥٠٠ مليجرام باليوم.

 

السيلينيوم (٢٠٠ ميكروجرام يوميا)

الغدة الدرقية هي العضو ذو النسبة الأعلى من السيلينيوم بكامل الجسم. السيلينيوم ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية T3 و يمكنه تقليل تأثيرات المناعة الذاتية. بمرضى الهاشيموتو و بالسيدات الحوامل ذوات اضطراب الغدة الدرقية، مكمّلات السيلينيوم تقلل مستويات الأجسام المضادة للغدة الدرقية و تحسين بنية الغدة الدرقية.

و لأنه يساعد بموازنة مستويات الهرمونات، يمكن للسيلينيوم تقليل مخاطر الإصابة باضطراب الغدة الدرقية خلال الحمل (الغدة الدرقية بعد الولادة) و بعد ذلك 15 . أظهرت دراسات أخرى أنه عند حل مشكلة نقص السيلينيوم من خلال المكمّلات، يلاحظ على المرضى انخفاض بمتوسط ٤٠٪ بالأجسام المضادة للغدة الدرقية مقارنة بنسبة ١٠٪ زيادة عند تناول علاج بديل. 16

 

 

التيروسين (٥٠٠ مليجرام مرتين يوميا)

هو حمض أميني يستخدم في تخليق هرمونات الغدة الدرقية (ثيروكسين T4) وهو يتم انتاجه بشكل طبيعي من إتحاد التيروسين مع اليود، و هو حمض أميني غير أساسي يتم الحصول عليه من الأغذية التي تحتوي على البروتين و من خلال إنتاج الجسم لبعضا منه بنفسه.

المكمّلات التي تحتوي على التيروسين أظهرت تحسّن بالحرمان من النوم و يمكنها المساعدة بمقاومة الإجهاد و المزاج السيء عن طريق تحسين وظائف التنبيه و الناقلات العصبية. سبب أهمية التيروسين بمعالجة أعراض الغدة الدرقية هو أنه يلعب دور بإنتاج الميلاتونين، الدوبامين و/أو النورادرينالين، و هي هرموناتنا الطبيعية “التي تُشعرنا بحالة جيدة”. 17

 

زيت السمك (١٠٠٠ مليجرام يوميا)

الأحماض الدهنيىة الأساسية الموجودة بزيت السمك ضرورية لوظائف المخ و الغدة الدرقية. أوميجا ٣ DHA و EPA الموجودة بزيت السمك تساهم بتقليل مخاطر أعراض الغدة الدرقية، و تشمل القلق، الاكتئاب، الكوليسترول العالي، مرض التهاب الأمعاء، التهاب المفاصل، السكري، ضعف الجهاز المناعي و مرض المناعة الذاتية. مكملات أوميجا ٣ زيت السمك يمكنها أيضا موازنة مستوى أوميجا ٦ بالحمية، و هو شيء هام للصحة.

 

ڤيتامين ب المُركّب (كبسولة واحدة من ڤيتامين ب المركّب يوميا)

ڤيتامين ب١٢ و الثيامين ضروريان لوظيفة الجهاز العصبي و توازن الهرمونات. أظهرت الدراسات أن تناول مكمّلات الثيامين تساعد بمقاومة أعراض مرض المناعة الذاتية، و تشمل الإجهاد المزمن. بدراسة سريرية واحدة، عندما تم إعطاء مرضى الهاشيموتو ٦٠٠ مليجرام باليوم من الثيامين، النسبة الأكبر حدث لهم تراجع بالإجهاد خلال ساعات قليلة أو أيام. 17

ڤيتامين ب١٢ هو مغذي آخر ضروري لمحاربة الإجهاد لأنه مفيد للجهاز العصبي المركزي بعدة طرق: الحفاظ على صحة الخلايا العصبية (و تشمل الناقلات العصبية)؛ حماية غطاء الأعصاب الذي يسمى غشاء مايلين الخلية: و يحوّل المغذيات من الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام من قِبل العقل و الجسم.

 

مكمّلات البروبيوتك (٥٠ بليون “خلية بكتيريا” CFU” بالحصة)

تساعد البروبيوتكس بعلاج الغدة و امتصاص المغذيات و تقليل الالتهاب. هناك فوائد أخرى للبروبيوتك عالي الجودة و تشمل المساعدة بالحفاظ على جهاز مناعي قوي، زيادة الطاقة عن طريق إنتاج ڤيتامين ب ١٢، تقليل نمو البكتيريا و الڤيروسات بالغدة مثل الكانديدا، تحسين صحة البشرة و المساعدة بالتحكم بالشهية و فقدان الوزن.

 

زيوت هامة لقصور الغدة الدرقية

لتحسين أداء الغدة الدرقية و علاج أعراض مرض المناعة الذاتية، قم بتجربة بروتوكولات إضافة الزيوت الأساسية لحميتك:

  • قم بمزج ٣ نقاط من زيت اللبان الدكر مع ٥ أجزاء من زيت عشبة الليمون و ٥ أجزاء من زيت القرنفل. قم بفرك المزيج مباشرة على الغدة الدرقية، و التي تقع بأسفل مقدمة عنقك. يمكنك أيضا تجربة وضع نقطتين من زيت اللبان الدكرgعلى سقف الفم مرتين يوميا.
  • بالمثل، قم بتجربة فرك من ٢ إلى ٤ نقاط من زيت عشبة الليمون و شجر المر مباشرة على منطقة الغدة الدرقية إلى جانب بعض النقاط بالقدمين (الإصبعين الكبيرين) و على الرسغين عدة مرات خلال اليوم.
  • لتخفيف ألم العضلات أو المفاصل، قم بتجربة حماما مهدئا باستخدام زيت المسك، القرنفل، شجر المر و عشبة الليمون.
  • لمحاربة الإجهاد، قم بتجربة مزيج زيت النعناع و الحمضيات، مثل الليمون و الجريب فروت.
  • لتحسين مزاجك و تقليل القلق أو التهيج، استخدم الكاموميل، زيت اللبان و زيت اللاڤندر ، سواء برشه بمنزلك أو إضافته لحمامك.

 

By | 2017-12-13T12:48:37+00:00 ديسمبر 13th, 2017|النمط الصحي|0 Comments